خطب و دروس


الرئيسية » الفتاوى » اخر الفتاوى

بحث في الفتاوى

اخر الفتاوى

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
فتوى جديدة في (مدّة الصيام في الدول طويلة النهار) و بتفصيل أكثر

السؤال:

       كثر الكلام والاستفسار عن صيام الدول التي يطول فيها النهار إلى اثنيتن وعشرين ساعة أو اكثر أو أقل كالسويد وروسيا ونحوهما.

       فهل هم ملزمون بصيام هذه الساعات؟ أو يتبعون دولة أخرى في بداية نهار الصوم وفي وقت الافطار من الدول المتوازن فيها مدّة الصوم والافطار ولو كانت الشمس لم تغرب عندهم؟

       وقد أفتى بعض العلماء باتباع أقرب بلدة فيها النهار والليل متوازن، أو باتباع بلد المسافر، أو اتباع مكة المكرمة.

       فما هو الحكم الشرعي لبداية الصوم ونهايته فيها فيما ترونه؟


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
بعض المساجد أخَّرت وقتَ الفجر عن وقته المعتاد بعشر دقائق

السؤال:

       رؤية طلوع الفجر بالعين المجردة في بدايته من العسير في هذه الظروف؛ لأنَّ الأنوار الكهربائية وضوء القمر أحيانا قد تمنعان من ذلك، فهل يكفي ثبوت ظهوره بواسطة العلم الفلكي؟

       وهل الإمساك يكون على الأذان الحالي للفجر أو يؤخر إلى أن يبرز للعيان واضحا؟ وما صحة صيام من يؤخره إلى هذا الوضوح؟


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
التفسير الإشاري

أحمد عباس حسين الزوبعي / - بغداد

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

       سيدي فضيلة الشيخ.. أرجو التفضل بإبداء رأي جنابك الكريم في التفسير الإشاري الموافق للضوابط؛ كون الخادم لديه بحث في هذا النوع من التفسير، وذكرت آراء السادة العلماء السابقين، وأردت أن أذكر آراء السادة العلماء المعاصرين -رضي الله تعالى عنهم وعنكم-، وحبذا أن تكون الإجابة على الموقع المبارك كي يتسنى للخادم الإ شارة إليه.

ولكم فائق الشكر والتقدير،،،

   خادمكم           
 أحمد عباس حسين الزوبعي
كلية الإمام الأعظم / بغداد


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
فتوى في مشروع إنشاء صندوق لمصاريف مجلس العزاء بدلا من دفتر الفضل

مجموعة من عشيرة البوفهد /

السؤال:

       سبق أن أصدرتم فتوى تحثون فيها على ترك إعداد الطعام من أهل الميِّت في مجلس العزاء؛ لأنَّه منهي عنه شرعا ومخالف للسُنة؛ لأنَّ السُنة أن يُعمل الطعام لعائلة الميِّت فقط وليس للمُعزِّين، وطلبتم إلغاء الدفتر الذي يُسجَّل الفضل المدفوع من قبل أبناء العشيرة أو الأصدقاء؛ لأنَّه أثقل كاهل أفراد العشيرة.

       وقد استجابت بعض القبائل لذلك وفي مُقدِّمتهم عشيرة البوفهد.

       إلاَّ أنَّهم فوجئوا بتأسيس صندوق يُجمع فيه مبالغ (طارجه) لأجل الصرف منه لمجلس العزاء، فما هو رأيكم بهذا الصندوق؟ علما بأنَّ البعض يعسر عليه المُساهمة منه لفقره، وقد حصل تهديد لمن يتخلف عن الدفع فيه بإخراجه من القبيلة، فهل هذا تُقِرُّه الشريعة الإسلامية؟


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
التفاح الإيراني وإهانة القرآن الكريم

مجموعة من علماء الفلوجة / العراق - الفلوجة

السؤال:

       يوجد تفاح يأتي من إيران يُلَف بالقرآن الكريم بعد أن يُقَطَّع ويُفرم، فهل من الممكن تحريم جميع البضائع الإيرانية مع ما في السوق من عوز؟


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
جراحة الوجه ونحوه للتجميل

السؤال:

       ما هو حكم جراحة التجميل للوجه أو جزء آخر من البدن، وما حكم استعمال وسائل تضخيم الأعضاء؟


المزيد

صفحة للطباعة
ارسل الى صديق
له علاقة مع بنت وماتت بضربٍ من زوجة أبيها بسبب هذه العلاقة فهل يكون مُتَسَبِّبا؟

بشار / - الله اباد

السؤال:

        بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم، كيف حالك شيخنا إن شاء الله مرتاح وإن شاء الله صحتك جيدة؟ ربنا يطول بعمرك.. سؤالي شيخ أنا كنتُ على علاقة ببنت، والعلاقة كانت محدودة ربي يشهد ما فيها أي شيء من المحرمات مجرد الكلام على النت وكلام عادي، كلام بين اثنين، المهم يا شيخ هاي البنت يتيمة الأم، والدها متزوج ثانية، زوجة أبوها الثانية تضربها دوما وتأذيها ومرة كسرت يدها بحجة التنظيف، ومرة ثانية ضربتها فوقعت على رأسها وصار عندها نزيف وفقدان للوعي مدة شهر بحجة أنها رأت مني رسالة مكتوب فيها (افتحي نت) فقالت لزوجها (والد البنت)، وبعد خروج الأب ضربتها وصار ما صار، المهم تعافت البنت ورجعت لكن في بيت خالتها، وبعد أيام أخذها والدها غصبا وأعادها لبيتها، وفي اليوم الذي رجعت للبيت قامت زوجة الأب بضربتها على رأسها بكتاب وقالت لها كنت أتمنى أن تموتي بالأُولى ايش رجعج؟! المهم رجع النزيف للبنت وبعد يوم توفت البنت ياشيخ، والبنت قسما بالله طيبة وملتزمة دينيا وأخلاقيا وكل الذي حصل بيني وبينها كلام عادي فترة 4 شهور، وأنا لم أكن واعدها بزواج وهي كانت تعلم .. إلاَّ أنني حزنت عليها حزنا كبيرا لأني أحسها شخصا عزيزا عليَّ، والبنت ملتزمة بأوقات الصلاة أكثر مني وكل الحديث الذي كان بيننا مجرد حديث عادي ليس فيه أي نوع من أنواع الأشياء الشينة وربي يشهد، المهم يا شيخ السؤال: ما هو حكمي أنا؟ وهل يترتب عليَّ عذاب أو يترتب عليَّ ذنب؟ أنا والله يا شيخ أحس بالذنب .. وما حكمي أنا والحين أنا أقرأ لها قرآن وأدعي لها بكل صلاة؟ لكن ياشيخ ما حكمي أنا وما موقعي من العذاب والذنب؟ وهل أعتبر قاتلا لا سمح الله؟ وجزاك الله بالخير ياشيخ وأتمنى تتفهم الموقف ... حفظك ربي لعمل الخير وأطال بعمرك ويسر أمرك وأبعد عنك كل مكروه وكل سوء يارب ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


المزيد
أي شيء منشور في المواقع الأخرى و غير منشور في الموقع لا يُعتمد عليه و لا تصح نسبته للشيخ إلا بموافقة من إدارة الموقع .
حقوق الموقع محفوظة و لا يصح النقل الا بموافقة خطية من إدارة الموقع أو الإشارة الى المصدر.
اعلى الصفحة صفحة للطباعة ارسل الى صديق